°ˆ~*¤®§(* Dmoo3 ELamr *)§®¤*~ˆ°
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عزيزنا الزائر يرجى التشرف بالدخول للمنتدى

وأن لم تكن عضو أضغط على كلمه تسجيل للانضمام الى اسرة

منتدى دموع القمر

وشكرا

إدارة المنتدى
°ˆ~*¤®§(* Dmoo3 ELamr *)§®¤*~ˆ°
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عزيزنا الزائر يرجى التشرف بالدخول للمنتدى

وأن لم تكن عضو أضغط على كلمه تسجيل للانضمام الى اسرة

منتدى دموع القمر

وشكرا

إدارة المنتدى
°ˆ~*¤®§(* Dmoo3 ELamr *)§®¤*~ˆ°
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

°ˆ~*¤®§(* Dmoo3 ELamr *)§®¤*~ˆ°

اهلا بكــم فـــى منتديات دمــــ القمر ــــوع
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  ملخص منهج الفلسفة ( منهج مصر ) للصف الثالث الثانوي ( الفصل الاول والثاني )

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
rovana
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 14
الجنس : انثى تاريخ التسجيل : 16/12/2011
العمر : 31

 ملخص منهج الفلسفة ( منهج مصر ) للصف الثالث الثانوي ( الفصل الاول والثاني )  Empty
مُساهمةموضوع: ملخص منهج الفلسفة ( منهج مصر ) للصف الثالث الثانوي ( الفصل الاول والثاني )     ملخص منهج الفلسفة ( منهج مصر ) للصف الثالث الثانوي ( الفصل الاول والثاني )  I_icon_minitimeالإثنين مارس 12, 2012 3:31 pm

لفصل الأولنقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
) نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي طبيعة وخصائص التفكير الفلسفينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي اختلاف أساليب التفكير وتنوعها :
الإنسان أرقى المخلوقات " الحيوانات المفكرة " وهو الوحيد الذي يعبر عن تفكيره بسلوك واعي وأساليب مختلفة .
نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي لكن ما معنى التفكير ؟ وما المقصود بأساليب التفكير ؟
نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي التفكير :مجموعة العمليات العقلية التي يقوم بها الإنسان لحل مشكله ما , أو تفسير موقف غامض .
نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي أساليب التفكير :الطرق التي يعبر بها الإنسان عن تفكيره . وقد يكون بعضها بسيط وقد يكون دقيق ومتطور .
كما أنها تختلف من فرد لأخر ومن عصر لأخر .
---> ويمكن حصر أساليب التفكير حسب تطور التفكير الانسانى في الأربع أنواع التالية :
أساليب التفكير
1 ـ الأسلوب الخرافي " البدائي "
يستند فيه الإنسان إلى أسباب خرافية غيبية ، لا يكون قادر على التحكم فيها . وذلك نظرا لتخلف عقليته وعدم نضجها . فالرجل البدائي إذا استدعى انتباهه إحدى الظواهر اتجه بذهنه إلى وجود قوة خفيه غير مرئية قد تكون إلها أو ملاكاً أو شيطانا أو عفريتاً أو غيرها 0* أسلوب الخرافي بدائي غير منطقي يرد الظاهرة إلى قوة خفية 0
2 ـ الأسلوب الديني :-
أسلوب إيماني يرد فيه الإنسان الظاهرة إلى قدرة الله التي تفوق قدره البشر 0 فكل ما يحدث راجع إلى قدرة الله وقضاءه . مما يدعوا الإنسان إلى تنفيذ وصايا الله .
* أسلوب إيماني يربط الأحداث بقدرة الله 0
3 ـ الأسلوب الفلسفي :-
- يعتمد على العقل وحدة في إدراك حقائق الوجود ، دون الاعتماد على الحواس0
- فالفيلسوف يربط بين الظواهر الجزئية لينتهي إلى نظرة ذاتية كلية شامله تفسر الوجود كله.
- لا يكتفي الفيلسوف بالبحث عن العلل المباشرة القريبة ، وإنما يحلل الظاهرة ليردها لعللها البعيدة الغير مباشرة .
" فالفلسفة علم المبادى الأولى لظواهر الوجود "
- ويلاحظ في الأسلوب الفلسفي أن لكل فيلسوف مذهب فلسفي خاص به ، يحاول من خلاله تفسير الوجود . وهذا المذهب الفلسفي يختلف من فيلسوف لآخر 000
* التفكير الفلسفي تأملي عقلي شامل لكل ظواهر الوجود .
4 ـ الأسلوب العلمي :-
يستنـد إلى أسبـاب ملموسـة يمكـن ملاحظتهـا ، والتجريـب عليها لتفسير أو حـل أي مشكلـه " الظاهرة " .
فهو يبحث عن الأسباب أو العلل القريبة التي تؤدى إلى حدوث الظاهرة مباشرة . ويستخدم الحواس والأجهزة المختلفة بحيث يصل في النهاية إلى قانون علمي يفسر به الظاهرة وغيرها من الظواهر المشابهة 0
ـ يلاحظ في المنهج العلمي عدم تعدد وجهات النظر . فهناك حقيقة علمية واحدة 0
* الأسلوب العلمي تجريبي حسي يختص بدراسة ظاهرة جزئية محددة .
نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي المعاني العامة للفلسفة
نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي الأصل اللغوي لكلمة فلسفة :
" الفلسفة " كلمه يونانية تتكون من مقطعيين ( فيلو ) بمعنى حب / و ( سوفيا ) بمعنى الحكمة .
-وبالتالي فكلمه ( فيلوسوفيا ) تعنى لغويا حب أو محبه الحكمة .
-ويكون الفيلسوف هو محب الحكمه .
- وحب الحكمة يقتضي السعي الدائم وراء معرفة الحقيقة والبحث عن المعرفة . بالتأمل العقلي والتفكير .
نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي المعاني العامة للفلسفة :
لم يتفق الفلاسفة حول معنى محدد للفلسفة , نظرا لتعدد وجهات النظر . فالفلسفة تصطبغ بالطابع الفردي وتعتمد على التجارب الشخصية لكل فيلسوف حسب ظروف عصره وحياته ونشأته وتفكيره والبيئة التي يعيش فيها
" العوامل الذاتية " . ورغم ذلك فكل معاني وتعريفات الفلسفة تدور حول المعنى العام لها وهو " حب الحكمة ".
نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي واليك أشهر تعريفات للفلسفة .
لمعاني العامة للفلسفة
* تطور الفلسفة وتحولها من كل المعارف إلى بعض المعارف أو المباحث
الباب الأول : طبيعة وخصائص التفكير الفلسفي
الفصل الثاني
?أهمية الفلسفة في الارتقاء بالإنسان والمجتمع
أهمية الفلسفة بالنسبة للفرد
?أهمية الفلسفة بالنسبة للجماعة والمجتمع
?الفلسفة والدعوى للسلام العالمي:-
خاض المجتمع العالمي في القرن الـ20 حربين عالميتين وهو مهدد بحرب نووية ثالثة وأصبح العالم على حافة بركان يكاد أن ينفجر.
* وفي ظل هذه الظروف بدأ المفكرون بوجه عام , والفلاسفة بوجه خاص . يخوضون العمل السياسي إلى جانب رجال الحكم والسياسية ويسخرون فلسفتهم للدعوة إلى السلام العلمي فالفلاسفة هم " ضمير العصر " الذي يساهم بجهود في الدعوة إلى السلام وإقراره .?ومن أمثلة الفلاسفة اللذين قاموا بجهود في مجال الدعوة السلام :-
?الفارابي :
أول من نادي بالمجتمع الإنساني العالمي ، الذي يسوده التعاون و السلام بين أفراده لتحقيق السعادة .
وكأنه يتنبأ بـ " الأمم المتحدة " التي تضم مختلف دول العالم .
ولقد تأثر الفارابي بتعاليم الإسلام . ودعا إلى " المدينة الفاضلة " التي يشيع التعاون بين أفرادها لتحقيق السعادة لا الصراع و الشقاق . فإذا ما تحقق التعاون بين المواطنين أصبحت المدينة فاضلة و اتسم أهلها بالنظام و العلم .
?ايمانويل كانط :
أول من دعا إلى تأسيس ما يشبه " هيئة الأمم المتحدة " في كتابة " مشروع للسلام الدائم " . ليكون هدفها دعم التعاون بين الدول وحل المشكلات بينها سلمياً.
?كارل ياسبرز :
ألماني . كتب عن القنبلة الذرية . وما تمثله من خطر يولد الخوف الدائم والقلق المتواصل لدي شعوب العالم .
وقال: من أخافني افقدني حريتي . فاليد المرتعشة لا تستطيع العمل واتخاذ القرار.
?برتراند راسل :
إنجليزي ، هاجم سياسة بلاده الاستعمارية وندد برغبة أمريكا في السيطرة على العالم وأقام محكمة رمزيه للسلام العالمي" محكمة مجرمي الحرب " .
?جان بول سارتر :
فرنسي، ثار على بلاده أثناء حربها الاستعمارية في الجزائر ، وكانت جهوده من ضمن العوامل التي أجبرت فرنسا على منح الاستقلال للجزائر .
تم بحمد الله الإنتهاء من الفصل الثاني
الباب الثاني : الإنسان ومشكلة الشك واليقين
الباب الثاني
الإنسان ومشكلة الشك واليقين
مشكلة الشك واليقين جزء من موضوعات " مبحث المعرفة " وهى تدور حول :
مدى إمكان قيام معرفة يقينية بالعالم الخارجي ؟ وهل هذه المعرفة اليقينية ممكنة ؟ أم نحن نعجز عن الوصول إليها ؟ وهل معارفنا عن هذا العالم ظنية أم يقينية ؟ وما هي وسائل هذه المعرفة ؟
- فالبعـض يرى إننا نستطيـع أن نصل إلى معرفة يقينية ؟ وهؤلاء هم أصحاب مذاهب اليقين .
- والبعض الأخر يرى إننا لا نستطيع إن نصل إلى هذه المعرفة ؟ وهؤلاء هم أصحاب مذاهب الشك .
* ولكن ما المقصود بالشك ؟ وما المقصود باليقين ؟
?أولا : - طبيعة الشك وخصائصه
أ- تعريف الشك : عرف الجرجاني الشك في معجمه الفلسفي " التعريفات " بأنه :-
• التردد بين النقيضين بلا ترجيح لأحدهما على الأخر عند الشاك 0
• والشك هو ما استوى طرفاه 0
• وهو الوقوف بين الشيئين لا يميل القلب إلى أحداهما 0
ب ـ خصائص عملية الشك :-
1- توقف الشاك عن إصدار الأحكام ، سواء بالقبول أو الرفض . " التردد "
2- قدره الشاك على الاختيار بين النقيضين , لكنه يرفضهما معا 0 وبدون هذه القدرة لا يعتبر الموقف شكا بل عجزاً " القدرة "
3- أن الشك يعبر عن الحرية الذاتية للفرد 0 فالشاك الذي اختار رفض النقيضين 0 يمارس نوعا من الحرية في أن يحكم أولا يحكم ولكنه اختار إلا يحكم 0 واختار موقف الشك بإرادته الحرة "الحرية "
4- الشك موقف عقلي واع ، واتجاه فلسفي يتخذه صاحبه بعد تفكير عميق وهو ليس جهلاً لان الشاك رفض النقيضين عن علم 0 وقام بتفنيد كل منهما ولم يجد فيهما ما يقنعه بالقبول أو الرفض " ليس جهل - وعى عقلي "
? ثانيا : معنى اليقين وخصائصه
أ ـ تعريف اليقين :-
هو الإقرار بصحة موقف معين ، والتأكد من صواب الأدلة المدعمة لهذا الموقف ، دون غيره من المواقف 0
ب ـ خصائص اليقين :-
1- اليقين انحياز واضح وصريح لأحد المواقف أو أطراف المشكلة وترجيحه بالأدلة الكافية0 على غيره من الأطراف الأخرى ، وبدون هذه الأدلة يصبح اليقين مجرد موافقة عمياء فقط 0
2- اليقين هو القدرة على الاختيار ، وعلى إثبات صحة احد النقيضين والانحياز له دون الأخر بالأدلة والبراهين ، وهو يتسم بالحرية في الاختيار 0
? أنواع الشك من حيث الهدف
• شك حبا في الشك ذاته وسعيا وراء تفويض ( هدم ) أية حقيقة ممكنة وهو ما يطلق عليه اصطلاح ( الشك المذهبي) .
• وشك مؤقت وهو في الحقيقة تمهيد للتوصل إلى الحقائق اليقينية الثابتة وهو ما يطلق عليه اصطلاح ( الشك المنهجي) .
ولكل منهما خصائصه المميزة له نعرض لها في الجدول التالي
مقارنه بين خصائص الشك المذهبي والشك المنهجي
* علاقـة الشـك بحالـة الحضـارة *
* الشك السوفسطائي وأزمة المجتمع اليوناني *
أـ مبادئ الشك السوفسطائي :-
* المبدأ الأول / الحواس وسيلة المعرفة وليس العقل 0 ولما كانت الحواس تختلف من شخص لآخر فان المعرفة تصبح نسبية تختلف من شخص لأخر وليس هناك حقيقة واحدة ثابتة وعامة 0
* المبدأ الثاني / إثبات صدق القضايا المتناقضة اعتماد على المغالطة والتلاعب بالألفاظ 0
ب ـ أهداف الشك السوفسطائي :-
1- الكسب المادي باستخدام المغالطات في الدفاع عن المتهمين وتبرئتهم 0
2- التسلية والسخرية من الآخرين واثبات مهارتهم في إثبات الرأي ونقيضه 0
3- إثبات عجز العقل البشرى في إدراك الحقيقة المطلقة كما كان يقول الفلاسفة من قبلهم . وأن الحواس وسيله المعرفة .
? الشك السوفسطائي الهدام عند " بروتاجوارس "
? أولاً : الشك في الدين :
شك " بروتاجوراس " في الدين الوثني السائد في عصره وألف كتابا عن " آلهة اليونان " قال فيه :
( أنا لا اعلم إذا كانت الآلهة موجودة أم غير موجودة وعلى اى صورة هي لان الموضوع غامض ، والعمر قصير) .
? ثانياً : الشك في المعرفة :-
شك بروتاجوارس في المعرفة الإنسانية واعتبرها غير يقينية ، واعتبر أن ( الإنسان مقياس كل شيء ما يوجد وما لا يوجد ) ويقصد بالإنسان 0 الإنسان الفرد الذي يدرك العالم بحواسه وما دامت الحواس متغيرة من شخص لآخر فليس هناك معرفة واحدة مطلقة تكون معيارا للصدق العام , ولكن هناك معارف نسبية متغيرة من فرد لآخر حسب اختلاف الحواس وقوتها عندهم 0
? (سقراط والتصدي للسوفسطائيين)
حمل سقراط لواء التصدي للسوفسطائيين وكشف مغالطاتهم التي أثرت في المجتمع اليونانى0
واستخدم "سقراط" مع السوفسطائيين أسلوب الجدل وهو نفس سلاحهم0
- والجدل في المنهج السقراطي جدل حقيقي يقوم على جانبين هما ( التهكم – التوليد ):-
? أولا : التهكم : " الجانب السلبي في منهج سقراط "
- كان سقراط يتهكم أي يسخر من جهل السوسفطائين وعدم معرفتهم بحقيقة الأشياء التي يتحدثون عنها 0
- وكان سقراط لا يفرض على محاربيه رأيا معينا 0 وكان يردد انه يبحث عن الحقيقة ولا يعرفها .
- وكانت حكمته في انه كان يعلم انه يجهل الحقيقة بينما كان السفسطائيون يدعون معرفتهم بالحقيقة وهم جاهلون 0
- وكان الدليل على جهلهم هو تعارض آرائهم وتناقضها 0
?ثانيا : التوليد : الجانب الإيجابي "
- هو استخراج الأفكار من العقول عن طريق تحليل الألفاظ وردها إلى معانيها الحقيقية دون مغالطة أو خديعة 0
?الجانب النقدي من فلسفة سقراط :
- إن المنهج الجدلي القائم على التهكم و التوليد يكشف عن النزعة النقدية التي تغلب على فلسفه سقراط 0
- وهناك آراء إيجابية كثيرة لسقراط كان يستنبطها من الانتقادات التي كان يوجهها إلى الآخرين ليستفزهم و يخرج ما في جعبتهم من علم زائف .
- فقد استطاع " سقراط " بالفعل أن يوقف هذا المد السوفسطائي ، و ذلك الطوفان الشكى . معتمدا على مبدأ أساسي هو : أن العقل الإنساني عامة هو وسيلة الإدراك الصحيح للحقيقة ، و ليست الحواس الفردية النسبية المتغيرة .
- وبذلك مهد سقراط لبداية عصر فكرى جديد في المجتمع اليوناني ، بلغت فيه الفلسفة قمة نضجها على يدي " أفلاطون " و " أرسطو " من بعده.
2 - الشك المنهجي في الحضارة الإسلامية
الغزالي 450 ـ 550 هـ
كان " الغزالي " من اكبر علماء الإسلام في عصره 0 لقب بـ " حجة الإسلام " ومن اشهر كتبه " المنقذ من الضلال
أـ أهداف الشك المؤقت عند الغزالي :-
- كان الهدف من الشك عند الغزالى هو التمسك بأهداب الحق والسعى لإدراك الحقائق اليقينية مهما كلفه هذا من جهد .
لان السعي نحو اليقين فطرى عند الإنسان . كما فى قوله :
( لقد كان التعطش إلى درك حقائق الأمور دأبي وديدني "عادتي المستمرة " من أول أمري وريعان عمري غريزة وفطرة من الله وضعتا في جبلتي " طبيعتي " لا باختياري وحيلتي ) .
ب- أسباب الشك المنهجي عند الغزالى :-
- بدأ "الغزالي" الشك منذ صباه ، حين نظر إلى أمور الحياة نظره تحليلية عميقة باحثا عن مبادئها الأولى وعللها البعيدة
- - لاحظ أن الأبناء يولدون على دين آبائهم . فتسائل لماذا يقبل الناس على الأمور والحقائق على أنها مسلمات يقينيه لا شك فيها موروثة . دون أن يقبلوها على أساس من الادله والبراهين العقلية .
- حينما نضج عقله أراد أن يعرف الحقيقة . فشك في جميع الحقائق المتعارف عليها ، والتي حصل عليها طوال حياته وبدأ يتقصى بنفسه عن الحقيقة لكي يتوصل بجهده إلى اليقين ويصبح إيمانه بالإسلام قائما على الاقتناع الذاتي ، وليس على الوراثة من الوالدين ? مجالات الشك المؤقت عند" الغزالي " (الجانب السلبي)
?أولا : الشك في الحواس :ـ
افترض الغزالي أن اليقين المنشود موجود في الحواس و مدركاتها 0 و لكنه اختبر الحواس ووجدها مليئة بالمغالطات والأخطاء المنافية لليقين ( فالكوكب يبدو لنا في حجم الدينار ، وهو في الواقع اكبر من الأرض ) ولذلك يجب رفض هذه المحسوسات وطرحها جانبا 0
? ثانياً : الشك في العقل :-
أن أوليات العقل ( مثل قولنا العشرة اكبر من الثلاثة )( والنفي والإثبات لا يجتمعان في الشيء الواحد )0هذه الأوليات قد تبطل بعد حين فقد تظهر بعد فترة من الزمن ( قوة أعلى وابعد من العقل ) تثبت خطأ الثقة في العقل وأولياته الأساسية 0(هذا على لسان الحواس) والتي تخيل" الغزالي" أنها تخاطبه بعد أن شك فيها قائله :
( لقد كنت تثق بي من قبل إلى أن جاءك العقل وجعلك تكذبني , فمن يدريك |أن هناك قوى أكبر من العقل قد يأتى عليها وقت وتظهر لتثبت لك خطأ ثقتك في العقل , وعدم وضوح هذه القوى ألان لا يعنى عدم وجودها إذ قد تظهر بعد ردح من الزمن فيثبت حينئذ خطأ الثقة فى العقل وأولوياته الاساسيه )
? ثالثاً : الشك في الحياة الشعورية عامة :ـ
إن الحياة قد تكون مجرد وهم وخيال . فنحن نحلم كثيرا ونعتقد أثناء الحلم أن ما نراه حقيقة واقعية . ثم نستيقظ ونعلم أن ما عشناه كان وهما . ويؤكد ذلك بقوله :
أما تراك تتخيل في النوم أمورا وأحوالا تعتقد لها ثباتا واستقرارا , ولا تشك في تلك الحالة فيها . ثم تستيقظ فتعلم انه لم يكن لجميع تخيلاتك أصول وطائل .
?انتقال الغزالي من الشك إلى اليقين والإيمان (الجانب الإيجابي)
استمر شك " الغزالي" لمدة شهرين انتقل بعدهما إلى اليقين 0و مر " الغزالي" في طريقة لليقين بثلاث خطوات وهى :-
1 ـ المجاهد الصوفية وتوهج النور الالهى في القلب0
عندما بدأ يعاني من الشك سارع إلى الاعتكاف والزهد في الحياة 0 وظل يمارس مجاهداتة الصوفية طوال مدة اعتكافه حتى وصل إلى مرحلة عليا من الكشف ساعدته على أن يقذف الله في قلبه نور اليقين وأصبح مكشوفا عنه الحجاب ليدرك بهذا النور الالهى كل الحقائق اليقينية 0
2 ـ الحدس القلبي للحقائق اليقينية :-
إن النور الإلهي يساعد القلب على حدس الحقائق اليقينية التي تعجز حواسنا وعقولنا عن إدراكها 0 فهناك حقائق أعلى من العقل البشرى ولا يدركها إلا من تصوف 0
3 ـ عودة الثقة واليقين فيما كان موضوع شك سابق :
عادت الطمأنينة للغزالي بعد أن توصل بواسطة النور الإلهي والحدس القلبي إلى اليقين المنشود وشفي من مرض الشك 0 وتيقن من وجود الله ووجوده هو نفسه ووجود العالم الخارجي 0 لان اليقين بوجود الله يجعل الإنسان متيقناً من صحة مخلوقات الله ويجعل النور الإلهي والحدس القلبي وسائل يقينية لإدراك حقائق الوجود التي كانت موضوع شك سابق قبل التوصل لليقين الإلهي 0

? الشك المنهجي في الحضارة الغربية
رينية ديكارت 1596 ـ 1650
? النهضة الاوروبيه ومكانه ديكارت :-
- ولد وعاش فى فرنسا فى فترة النهضة الاوروبيه الحديثة وكان معاصرا للفيلسوف الإنجليزي " بيكون " .
- بدأ ديكارت بحثه الفلسفي عن الحقيقة واليقين عن طريق التأمل العقلي والمبادئ الرياضية . بينما اتبع بيكون منهج الاستقراء والبحث التجريبي .
- يطلق على " ديكارت لقب ( أبو الفلسفة الحديثة ) .
? فرنسيس بيكون وديكارت :-
- إن الجهد العقلي لكلا من بيكون وديكارت من العوامل الحاسمة في نقل العقلية الغربية من عصر سيطرة الخرافات وأساطير رجال الكنيسة , إلى عصر سيطرة العقل الإنساني على الطبيعة بفضل المعارف الجديدة التي اكتسبها الإنسان من استخدام المنهج الاستقرائي التجريبي في دراسة ظواهر الطبيعة الذي ركز بيكون عليه .
- أما ديكارت في فرنسا حاول بتأملاته الفلسفية تحديد ملامح منهج عقلي جديد يتوصل به إلى اليقين .
? معنى المنهج عند ديكارت :
- هو " جملة القواعد المؤكدة , التي إذا ما راعاها ذهن الباحث عصمته من الوقوع في الخطأ ، و تمكن من بلوغ اليقين في جميع معرفته بدون أن يستنفذ قواه في جهود ضائعة
- ويؤكد على أن النموذج الأمثل للمعرفة اليقينية هو المعرفة الرياضية . فالعلم لا يكون يقينا إلا إذا اتخذ صورة المعرفة الرياضية التي تكتسب عن طريق المنهج الرياضي .
- و كان هدف " ديكارت " الوصول إلى اليقين بمنهج عقلي استنباطي محدد , يقوم على أساس أفكار واضحة بالبداهة العقلية أو الحدس يمكن اتخاذها كمقدمات لاستنباطات يقينيه لا شك فيها .
يقوم المنهج عند " ديكارت " على دعامتين هما :
أ- الحدس : رؤية عقلية مباشرة يدرك بها الذهن بعض الحقائق ويسلم بها العقل تسليما .
فالحدس ومضه سريعة للعقل يدرك بها الإنسان الحقائق اليقينية إدراكا مباشرا دون مقدمات أو الحاجة إلى شهادة الحواس .
ب- الاستنباط : هو فعل من أفعال العقل ننتقل فيه من حقائق معينة مسلم بصحتها إلى نتائج تلزم عنها .
( وهاتان الدعامتان فعلان عقليان يمارسهما أي إنسان بالفطرة )
? قواعد المنهج الديكارتى
وضع "ديكارت " لمنهجه أربعة قواعد لكي يضمن بها الوصول إلى اليقين المنشود و هي 1- قاعدة البداهة و الوضوح :
من أهم القواعد وهي تؤكد على الإنسان حين يبحث عن الحقيقة يجب أن يحرر نفسه من كل سلطة إلا سلطة العقل .
فيقول ديكارت " يجب ألا أتلقى شيئا على الإطلاق على أنه حق ما لم يتبين لي بالبداهة أنه كذلك مع تجنب التعجل و عدم التشبث بالآراء القديمة إلا ما يتمثل أمام عقلي في وضوح و تميز يزول معهما كل شك" .
2- قاعدة التحليل :
تفترض أن كل مشكلة ندرسها هي مشكلة مركبة و ذات جوانب متعددة فعلينا ان نبدأ بتقسيمها وتحليلها إلى عناصرها البسيطة حتى يمكن حلها .
فيقول: " أن أقسم كل واحدة من المعضلات التي أبحثها إلى ما استطعت إلى القسمة سبيلا و بمقدار ما تدعو الحاجة إلى حلها على أحسن الوجوه " .
3- قاعدة التأليف :
وهي مكملة للقاعدة السابقة . فيقول : " أن أرتب الأفكار فأبدأ بأبسط الأمور و أيسرها معرفة ثم أتدرج رويدا حتى أصل إلى معرفة أكثرها تعقيدا . وأرفض ترتيب الأمور التي لا يسبق بعضها البعض " .
4- قاعدة الإحصاء و المراجعة :
وتتم فيها مراجعة كل الخطوات السابقة حتى نكون على ثقة من أننا لن نغفل أي عنصر من موضوع البحث .
فيقول : " أن أعمل في جميع الأحوال من الإحصاءات الكاملة و المراجعات الوافية ما يجعلني على ثقة من أنني لم غفل شيئا يتصل بالمشكلة المعروضة للبحث " .
مثال توضيحي : الميكانيكي حين يقوم بإصلاح عطب بسيارة فإن أول ما يفعله يقوم بتفكيك الأجزاء التي يعتقد أنها مصدر العطب ثم يقوم بالنظر في هذه الأجزاء حتى يكتشف الجزء الذي تسبب في العطب ومن ثم يقوم بإصلاحه ثم يقوم بإعادة تركيب هذه الأجزاء بعضها مع بعض مرة أخرى مع مراعاة الدقة ثم يختبر السيارة بعد الإصلاح فإذا رآها تعمل من جديد يكون قد قام بعمله على وجه صحيح " .
? من الشك إلى اليقين
- وضع " ديكارت " منهجه الاستنباطي القائم على عمليتي ( الحدس و الاستنباط ) ووضع قواعد لهداية العقل في طريق البحث العلمي ، و كان هدفه هو الوصول إلى الحقيقة اليقينية التي لا شك فيها .
لذلك أكد في مؤلفاته على أنه : " للفحص عن الحقيقة يحتاج الإنسان مرة في حياته إلى أن يضع الأشياء جميعا موضع الشك بقدر ما في الإمكان ، لأن غالبية ما نعرفه ليس يقينيا تماما ، و إنما أخذناه على علته دون نقد ، و يجب أن نختبر هذه المعارف لكي نؤسسها على اليقين " .
- أوضح أن هذا الشك منهجي مؤقت يهدف إلى اليقين .
فيقول : " لم أكن مقلدا الشكاك الذين لا يشكون إلا لمجرد الشك ، و إنما قصدت إلى التثبيت و إلى تجنب الأرض الرخوة و الرمال المتحركة لكي أجد الصخر الصلب أي اليقين - آمن " ديكارت " بقدرة العقل البشرى في الوصول إلى الحقائق اليقينية إذا ما أحسن استخدام العقل ، و تطهيره من كل العوائق التي قد تحول بينه و بين هذا الهدف المنشود .
- لكي نضع العقل في الطريق الصحيح للبحث عن اليقين ، يجب أن نفرغ كل ما فيه من معرفة سابقة ، و ذلك بأن تشك و لو لمرة واحدة في هذه المعرفة ، لأن بعضها قد يكون صحيحا و بعضها غير صحيح ، و لذلك فمن الأفضل أن نفرغها جميعا خارج الذهن ثم ننتقى ما نراه صحيحا و نعيده إلى الذهن .
- وهذا أشبه بالشخص الذي لديه سلة مملوءة بالتفاح بعضه سليم و بعضه معطوب فلا جدوى من تقليب التفاح و هو داخل السلة لإخراج ما فيه من المعطوب و أفضل طريقة لفرز السليم من المعطوب هو أن نفرغ كل ما في السلة من التفاح ثم ننتقى التفاح السليم و نعيده إلى السلة و تبعد التفاح المعطوب و تكون بذلك على ثقة من أن جميع التفاح الذي وضعته في السلة تفاح سليم .
? مجالات الشك عند ديكارت * (الجانب السلبي )
1- الشك في الحواس :-
أن الحواس خادعة لآن مدركاتها متغيرة ، ومن الحكمة ألا نطمئن كل الاطمئنان إلى من خدعونا ولو مرة واحدة 0
كما أن اليقين المطلوب لن يتحقق إلا إذا طرحنا جانباً الحواس ومدركاتها المتغيرة 0
2- الشك في الحياة الشعورية :-
- يرى البعض أن ما نقوم به من سلوك شعوري مثل القيام والجلوس والمشي وما ندركه بحواسنا الخاصة لا يمكن الشك فيه 0
- ولكن " ديكارت "يرفض ذلك بقوله 0 ومن يدرينا إن ما نراه الآن لم يكن إلا حلماً طويلاً مثل ما نراه في أحلام النوم و نظنه حقيقة . فقد يأتي وقت نستيقظ فيه ونتأكد إنه " وهم وحلم طويل " .
3- الشك في العقل :-
- يرفض ديكارت أيضاً أن يكون اليقين موجوداً في الاستدلالات التي تستمد قوتها اليقينية من بداهة العقل مثل
قولنا 2+3 = 5 وقد رفض ديكارت ذلك بسبب ما يسميه " الشيطان الماكر " 0
- فيعتقد " ديكارت " أن هناك " شيطان ماكر " يضلل عقولنا منذ وجودنا في الحياة 0 وظل يخدعنا ويصور لنا الوهم حقيقة طوال حياتنا 0ولذلك فقد تكون هذه البديهيات العقلية خاطئة بسبب هذا " الشيطان الماكر " .
? الجانب الإيجابي في المنهج الديكارتي
* الانتقال من الشك إلى اليقين *
? اليقين الأول / وجود النفس :-
عندما شك ديكارت في الحواس والحياة الشعورية والعقل وجد نفسه أمام حقيقة لا يمكن الشك فيها 0 وهى أن - هناك وراء عملية الشك ذاتا مفكرة هي التي تفكر وتشك
- فالذي يشكك لابد أن يكون مفكراً 0 - والذي يفكر لابد أن يكون موجودا عندما يفكر 0
لهذا قال عبارته الشهيرة " أنا أفكر إذن أنا موجود " Co gita ergo sum .
وهو ما يسمى بـ " الكوجيتو " الديكارتى وتوصل إلية بالحدس العقلي المباشر0
? اليقين الثاني / وجود الله :-
- أن الإنسان الذي يشك ويفكر يشعر انه كائن ناقص . متناه يأتي به غيره إلى الوجود 0 ثم يفنى ويصبح عدما .
- وشعور الإنسان بالنقض معناه أن لدية فكرة عن الكمال فمن الذي فطر فينا هذه الفكرة ؟
- أن هذه الفكرة جاءت إلينا بواسطة الله الكامل 0لان وجودها في العقل الداخلي للإنسان دليل على وجودها في العالم الخارجي دون أن تكون دليلا على أن الإنسان كاملاً . فالله إذا موجود
- وتوصل ديكارت لليقين بوجود الله عن طريق الاستدلال الرياضي ( العقل ) من اليقين الأول وجود النفس .
? اليقين الثالث / وجود العالم :-
توصيل "ديكارت" لهذا اليقين الثالث بالاستدلال الرياضي " العقل " من اليقين الثاني وجود الله وكماله - فإذا كان الله كاملاً وهو الذي غرس في نفوسنا فكرة الكمال 0
- فهو أيضا صادق لا يكذب وهذا الصدق الإلهي هو الذي يضمن لنا :-
- صحة ويقين العالم الخارجي الذي خلقه الله .
- وهذا الصدق الإلهي هو الذي سيمنع الشيطان الماكر من خداع عقولنا .
- وهو الذي يطمئنا على صحة إدراكنا لهذا العالم وموجوداته الحقيقة .
تم بحمد الله الإنتهاء من الباب الثاني


_________________

الدوووووووووووووووم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دموع القمر
Admin
Admin
دموع القمر


عدد المساهمات : 2137
الجنس : انثى تاريخ التسجيل : 22/08/2010
العمر : 34
المزاج : خواطر و كلمات الشعر

 ملخص منهج الفلسفة ( منهج مصر ) للصف الثالث الثانوي ( الفصل الاول والثاني )  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملخص منهج الفلسفة ( منهج مصر ) للصف الثالث الثانوي ( الفصل الاول والثاني )     ملخص منهج الفلسفة ( منهج مصر ) للصف الثالث الثانوي ( الفصل الاول والثاني )  I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 13, 2012 3:19 pm

هو دا اية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
rovana
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 14
الجنس : انثى تاريخ التسجيل : 16/12/2011
العمر : 31

 ملخص منهج الفلسفة ( منهج مصر ) للصف الثالث الثانوي ( الفصل الاول والثاني )  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملخص منهج الفلسفة ( منهج مصر ) للصف الثالث الثانوي ( الفصل الاول والثاني )     ملخص منهج الفلسفة ( منهج مصر ) للصف الثالث الثانوي ( الفصل الاول والثاني )  I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 13, 2012 7:56 pm

زى ما ا نتى شايف دا ملخص لمنهج الفلسفه ابقى خلى سميحه تزاكر منه.....!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ملخص منهج الفلسفة ( منهج مصر ) للصف الثالث الثانوي ( الفصل الاول والثاني )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» منهج النبى صلى الله عليه وسلم فى تربية الأطفال
» حكم صيام الثالث عشر من ذي الحجة
»  الاهلى والموضوع الاول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
°ˆ~*¤®§(* Dmoo3 ELamr *)§®¤*~ˆ° :: المنتدى الادبــــــــى :: خواطر وعذب الكلامـ-
انتقل الى: