°ˆ~*¤®§(* Dmoo3 ELamr *)§®¤*~ˆ°
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عزيزنا الزائر يرجى التشرف بالدخول للمنتدى

وأن لم تكن عضو أضغط على كلمه تسجيل للانضمام الى اسرة

منتدى دموع القمر

وشكرا

إدارة المنتدى

°ˆ~*¤®§(* Dmoo3 ELamr *)§®¤*~ˆ°

اهلا بكــم فـــى منتديات دمــــ القمر ــــوع
 
الرئيسيةبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 شرح معانى اسماء النبى صلى الله عليه وسلم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دموع القمر
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 2137
الجنس : انثى تاريخ التسجيل : 22/08/2010
العمر : 28
المزاج : خواطر و كلمات الشعر

مُساهمةموضوع: شرح معانى اسماء النبى صلى الله عليه وسلم    الثلاثاء يوليو 26, 2011 4:50 pm



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




فصل في شرح معاني أسمائه صلى الله عليه وسلم


أما محمد فهو اسم مفعول من حمد فهو محمد إذا كان كثير الخصال التي يحمد عليها ولذلك كان أبلغ من محمود فإن محمودا من الثلاثي المجرد ومحمد من المضاعف للمبالغة فهو الذي يحمد أكثر مما يحمد غيره من البشر ولهذا - والله أعلم - سمي به في ال**راة لكثرة الخصال المحمودة التي وصف بها هو ودينه وأمته في ال**راة حتى تمنى موسى عليه الصلاة والسلام أن يكون منهم وقد أتينا على هذا المعنى بشواهده هناك وبينا غلط أبي القاسم السهيلي حيث جعل الأمر بالعكس وأن اسمه في ال**راة أحمد.

تقدير أحمد على قول الأولين أحمد الناس لربه وعلى قول هؤلاء أحق الناس وأولاهم بأن يحمد فيكون كمحمد في المعنى إلا أن الفرق بينهما أن محمدا هو كثير الخصال التي يحمد عليها وأحمد هو الذي يحمد أفضل مما يحمد غيره فمحمد في الكثرة والكمية وأحمد في الصفة والكيفية فيستحق من الحمد أكثر مما يستحق غيره وأفضل مما يستحق غيره فيحمد أكثر حمد وأفضل حمد حمده البشر . فالاسمان واقعان على المفعول وهذا أبلغ في مدحه وأكمل معنى . ولو أريد معنى الفاعل لسمي الحماد أي كثير الحمد فإنه صلى الله عليه وسلم كان أكثر الخلق حمدا لربه فلو كان اسمه أحمد باعتبار حمده لربه لكان الأولى به الحماد كما سميت بذلك أمته .

وأيضا : فإن هذين الاسمين إنما اشتقا من أخلاقه وخصائصه المحمودة التي لأجلها استحق أن يسمى محمدا صلى الله عليه وسلم وأحمد وهو الذي يحمده أهل السماء وأهل الأرض وأهل الدنيا وأهل الآخرة لكثرة خصائله المحمودة التي تفوق عد العادين وإحصاء المحصين وقد أشبعنا هذا المعنى في كتاب الصلاة والسلام عليه صلى الله عليه وسلم وإنما ذكرنا هاهنا كلمات يسيرة اقتضتها حال المسافر وتشتت قلبه وتفرق همته وبالله المستعان وعليه التكلان .

[ الم**كل ]

وأما اسمه الم**كل ففي صحيح البخاري عن عبد الله بن عمرو قال قرأت في ال**راة صفة النبي صلى الله عليه وسلم محمد رسول الله عبدي ورسولي سميته الم**كل ليس بفظ ولا غليظ ولا سخاب في الأسواق ولا يجزي بالسيئة السيئة بل يعفو ويصفح ولن أقبضه حتى أقيم به الملة العوجاء بأن يقولوا : لا إله إلا الله وهو صلى الله عليه وسلم أحق الناس بهذا الاسم لأنه **كل على الله في إقامة الدين **كلا لم يشركه فيه غيره .

[ الماحي ]

وأما الماحي والحاشر والمقفي والعاقب فقد فسرت في حديث جبير بن مطعم فالماحي : هو الذي محا الله به الكفر ولم يمح الكفر بأحد من الخلق ما محي بالنبي صلى الله عليه وسلم فإنه بعث وأهل الأرض كلهم كفار إلا بقايا من أهل الكتاب وهم ما بين عباد أوثان ويهود مغضوب عليهم ونصارى ضالين وصابئة دهرية لا يعرفون ربا ولا معادا وبين عباد الكواكب وعباد النار وفلاسفة لا يعرفون شرائع الأنبياء ولا يقرون بها فمحا الله سبحانه برسوله ذلك حتى ظهر دين الله على كل دين وبلغ دينه ما بلغ الليل والنهار وسارت دعوته مسير الشمس في الأقطار .

[ الحاشر ]

وأما الحاشر فالحشر هو الضم والجمع فهو الذي يحشر الناس على قدمه فكأنه بعث ليحشر الناس .

[ العاقب ]

والعاقب الذي جاء عقب الأنبياء فليس بعده نبي فإن العاقب هو الآخر فهو بمنزلة الخاتم ولهذا سمي العاقب على الإطلاق أي عقب الأنبياء جاء بعقبهم .

[ المقفي ]

وأما المقفي فكذلك وهو الذي قفى على آثار من تقدمه فقفى الله به على آثار من سبقه من الرسل وهذه اللفظة مشتقة من القفو يقال قفاه يقفوه إذا تأخر عنه ومنه قافية الرأس وقافية البيت فالمقفي : الذي قفى من قبله من الرسل فكان خاتمهم وآخرهم .

[ نبي ال**بة ]

وأما نبي ال**بة فهو الذي فتح الله به باب ال**بة على أهل الأرض فتاب الله عليهم **بة لم يحصل مثلها لأهل الأرض قبله .

وكان صلى الله عليه وسلم أكثر الناس استغفارا و**بة حتى كانوا يعدون له في المجلس الواحد مائة مرة رب اغفر لي وتب علي إنك أنت ال**اب الغفور

وكان يقول يا أيها الناس **بوا إلى الله ربكم فإني أ**ب إلى الله في اليوم مائة مرة وكذلك **بة أمته أكمل من **بة سائر الأمم وأسرع قبولا وأسهل تناولا وكانت **بة من قبلهم من أصعب الأشياء حتى كان من **بة بني إسرائيل من عبادة العجل قتل أنفسهم وأما هذه الأمة فلكرامتها على الله تعالى جعل **بتها الندم والإقلاع .

[ نبي الملحمة ]

وأما نبي الملحمة فهو الذي بعث بجهاد أعداء الله فلم يجاهد نبي وأمته قط ما جاهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وأمته والملاحم الكبار التي وقعت وتقع بين أمته وبين الكفار لم يعهد مثلها قبله فإن أمته يقتلون الكفار في أقطار الأرض على تعاقب الأعصار وقد أوقعوا بهم من الملاحم ما لم تفعله أمة سواهم .

[ نبي الرحمة ]

وأما نبي الرحمة فهو الذي أرسله الله رحمة للعالمين فرحم به أهل الأرض كلهم مؤمنهم وكافرهم أما المؤمنون فنالوا النصيب الأوفر من الرحمة وأما الكفار فأهل الكتاب منهم عاشوا في ظله وتحت حبله وعهده وأما من قتله منهم هو وأمته فإنهم عجلوا به إلى النار وأراحوه من الحياة الطويلة التي لا يزداد بها إلا شدة العذاب في الآخرة .

[ الفاتح ]

وأما الفاتح فهو الذي فتح الله به باب الهدى بعد أن كان مرتجا وفتح به الأعين العمي والآذان الصم والقلوب الغلف وفتح الله به أمصار الكفار وفتح به أبواب الجنة وفتح به طرق العلم النافع والعمل الصالح ففتح به الدنيا والآخرة والقلوب والأسماع والأبصار والأمصار .

[ الأمين ]

وأما الأمين فهو أحق العالمين بهذا الاسم فهو أمين الله على وحيه ودينه وهو أمين من في السماء وأمين من في الأرض ولهذا كانوا يسمونه قبل النبوة الأمين .

[ الضحوك القتال ]

وأما الضحوك القتال فاسمان مزدوجان لا يفرد أحدهما عن الآخر فإنه ضحوك في وجوه المؤمنين غير عابس ولا مقطب ولا غضوب ولا فظ قتال لأعداء الله لا تأخذه فيهم لومة لائم .

[ البشير ]
وأما البشير فهو المبشر لمن أطاعه بالثواب والنذير المنذر لمن عصاه بالعقاب وقد سماه الله عبده في مواضع من كتابه منها قوله : وأنه لما قام عبد الله يدعوه [ الجن : 20 ] وقوله تبارك الذي نزل الفرقان على عبده [ الفرقان : 1 ] وقوله فأوحى إلى عبده ما أوحى [ النجم 10 ] وقوله وإن كنتم في ريب مما نزلنا على عبدنا [ البقرة 23 ] وثبت عنه في الصحيح أنه قال أنا سيد ولد آدم [ يوم القيامة ] ولا فخر وسماه الله سراجا منيرا وسمى الشمس سراجا وهاجا .

[ المنير ]
والمنير هو الذي ينير من غير إحراق بخلاف الوهاج فإن فيه نوع إحراق و**هج



_________________




المــــوت يعمــنا , والقـــبر يضمــنا , والقـــيامة تجــمعنا

, .. والقـــاضي أحــــكم الحــــاكميـن ,
أعمـــل مـا شــئت : فـكـما تديـــن تــداااااان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فتاة القمر
عضو فعال
عضو فعال
avatar

عدد المساهمات : 100
الجنس : انثى تاريخ التسجيل : 07/08/2011
العمر : 21

مُساهمةموضوع: رد: شرح معانى اسماء النبى صلى الله عليه وسلم    الثلاثاء أغسطس 09, 2011 3:03 am

تسلم اديك حبيبتى
جميل اوى
ننتظر الاجمل ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دموع القمر
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 2137
الجنس : انثى تاريخ التسجيل : 22/08/2010
العمر : 28
المزاج : خواطر و كلمات الشعر

مُساهمةموضوع: رد: شرح معانى اسماء النبى صلى الله عليه وسلم    الثلاثاء أغسطس 09, 2011 12:01 pm

اشكرك بشدة على مرورك الطيب

_________________




المــــوت يعمــنا , والقـــبر يضمــنا , والقـــيامة تجــمعنا

, .. والقـــاضي أحــــكم الحــــاكميـن ,
أعمـــل مـا شــئت : فـكـما تديـــن تــداااااان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
loma
المشرفة
المشرفة


عدد المساهمات : 38
الجنس : انثى تاريخ التسجيل : 14/07/2011
العمر : 25

مُساهمةموضوع: رد: شرح معانى اسماء النبى صلى الله عليه وسلم    الثلاثاء أغسطس 09, 2011 12:50 pm

تسلم ايديكى يا قمر

ومنتظره منك المزيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دموع القمر
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 2137
الجنس : انثى تاريخ التسجيل : 22/08/2010
العمر : 28
المزاج : خواطر و كلمات الشعر

مُساهمةموضوع: رد: شرح معانى اسماء النبى صلى الله عليه وسلم    الثلاثاء أغسطس 09, 2011 12:52 pm

تسلمى يا لومة يا قمر

_________________




المــــوت يعمــنا , والقـــبر يضمــنا , والقـــيامة تجــمعنا

, .. والقـــاضي أحــــكم الحــــاكميـن ,
أعمـــل مـا شــئت : فـكـما تديـــن تــداااااان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح معانى اسماء النبى صلى الله عليه وسلم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
°ˆ~*¤®§(* Dmoo3 ELamr *)§®¤*~ˆ° :: المنتدى الاسلامى :: هدى الحبيب - عليه افضل الصلاة والسلام --
انتقل الى: